الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معا ندخل عالم البايوس الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zozo
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 205
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: معا ندخل عالم البايوس الجزء الاول   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 4:59 am

[color=blue][right]لربما يعتقد الكثير من مستخدمي الحاسب أن البايوس يعتبر أحد الأسرار الغامضة والمناطق المحرمة في الحاسب والتي لا يدخلها الا الخبراء وأساتذة الحاسب. الحقيقة هي أن البيوس برغم أهميته وتأثيره على جميع قطع الحاسب، ليس بتلك الصعوبة أو ذاك التعقيد الذي يعتقده غالب المستخدمين.

لربما الكثير من مستخدمي الحاسب لم يفكر قط بالدخول إلى البايوس وذلك لعدم احتياجه لذلك. إذا اشتريت جهازا مجمعا وجاهزا للاستخدام ، فانك لن تحتاج لتجهيز أي أعدادات أو عمل أي تغييرات في البيوس، لكن المستخدم الذي سيقوم بتجميع جهازه بنفسه أو يريد أن يضيف قطعة جديدة من العتاد أو لمن يريد أن يعصر أخر قطرة من الأداء من جهازه، سيحتاج إلى أن يدخل إلى البيوس ويبدأ بتغيير بعض الاعدادات. لنبدأ أولا بتفسير معنى بيوس وما وظيفته.
كلمة BIOS هي اختصار لجملة Basic Input/Output System وهى تعنى النظام الأساسى لدخول وخروج المعلومة. ببساطة هو البرنامج المسئول عن أعدادات اللوحة الأم والعتاد المتصل بها.
الأمر الذي يجعل الكثير من الكتاب يخشى الكتابة عن البيوس، هو كثرة الاختلافات باعدادات البيوس بين لوحة أم وأخرى. كل شركة من الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بتفصيل البيوس بحسب المزايا الموجودة باللوحة الأم وشريحة المستخدمين الموجهة لهم هذه اللوحة، لهذا، فانه من شبه المستحيل أن يتم كتابة مقال واحد يغطى جميع قوائم البيوس لجميع اللوحات الأم المتوفرة بالسوق. إذا كان من شبه المستحيل تغطية جميع أنواع وقوائم البيوس، إذا فما هي الأمور التي سنتضمنها بمقالنا هذا؟ ما سنركز عليه هنا هو الأساسيات والتي نعلم بوجودها بغالب اللوحات ألام والتي نعلم بان الكثير من القراء سيستخدمها ويستفيد منها.
تقريبا غالب أنواع البيوس المستخدمة باللوحات الأم تكون من صنع إحدى شركتين متخصصتين، شركة Phoenix وهى تصنع بيوس يعرف باسم Award، وشركة American Megatrends وهى مشهورة برمز AMI. تقريبا 95% من اللوحات الأم الموجودة بالسوق تحتوى على بيوس مصنع من إحدى هاتين الشركتين.
الشركات المصنعة للوحات الأم تقوم بشراء نسخ البيوس من إحدى هاتين الشركتين ومن ثم تقوم بتحديد القوائم التي ستستخدمها. ما يعنيه هذا الأمر هو أن برنامج البيوس يأتي بالكثير من المميزات والقوائم ولكن الشركة المصنعة للوحات الأم تختار ماذا تريد أن تستخدم من هذه المميزات وما لا تريد أن تستخدمه. كما يمكن لهذه الشركات أن تطلب إضافة مميزات وقوائم خاصة إلى البيوس الذي تريده مما يعنى وجود بعض القوائم خاصة بلوحات معينه وليست موجودة باللوحات الأخرى. هناك كذلك موضوع أسماء القوائم. مما رأيناه من اللوحات المختلفة التي مرت علينا، فان بعض الشركات تقوم بتغيير أسماء القوائم عن الأسماء المعتادة مما قد يسبب بعض الربكة عند المستخدمين.
ما نريده من السابق هو التنبيه إلى أن البيوس الموجود بجهازك قد يحتوى على قوائم واختيارات مختلفة عن التي سنذكرها بمقالنا هذا. ربما سيكون اسم القائمة مختلف وربما ستجد بعض الاختيارات موجودة بقوائم مختلفة عن التي لديك، وربما ستجد الاختيار باسم مختلف عن الذي سنذكره بمقالنا هذا، ولكن القواعد والأسس والاختيارات الرئيسية التي سنتكلم عنها ستكون موجودة بجهازك بمكان أو بأخر. كل ما عليك هو البحث عنها.


الدخول إلى البيوس:


طريقة الدخول إلى البيوس تختلف من لوحة إلى أخرى، ولكنها تتشابه بكونها تتم عند أول تشغيل الجهاز وقبل تحميل نظام التشغيل. بعض اللوحات تتطلب الضغط على زر DEL وبعضها تتطلب الضغط على عدة أزرار بنفس الوقت، ومنها من تطلب منك إدخال قرص مرن خاص بها. بالعادة عند أول تشغيلك للجهاز ستجد رسالة تبلغك الأزرار التي يجب الضغط عليها للدخول إلى البيوس.


قبل الدخول إلى القوائم والاعدادات، يجب أن نتكلم عن بعض المصطلحات التي ستجدها بالبيوس. هذه المصطلحات تستخدم لتشغيل أو إطفاء المميزات والاعدادات. المصطلحات ستكون كالتالي:


Enable-On


وهى لتفعيل أو تشغيل الميزة أو الإعداد


Disable-Off


وهى لتعطيل أو إطفاء الميزة أو الإعداد


Auto


وهى لجعل اللوحة الأم تتعرف على العتاد أو الميزة بشكل آلي


Press Enter


وهى تعنى وجود قائمة إضافية ويمكن الدخول إليها بالضغط على زر Enter بلوحة المفاتيح.


IRQ


هي اختصار لجملة Interrupt Request وهى تعنى طلب مقاطعة. إذا أراد أي من العتاد الموصل بالجهاز أن يجذب انتباه نظام التشغيل، فانه سيرسل له طلب مقاطعة، هذا الطلب سينبه نظام التشغيل إلى أن هذا العتاد يحتاج لبعض المصادر أو يحتاج من نظام التشغيل أن يعمل له شيئا. يوجد هناك عدد محدود من العناوين الخاصة بطلب المقاطعة. لذا نجد ببعض الأحيان أكثر من قطعة من العتاد تشترك باستخدام عنوان واحد. هنا، سيؤدى هذا الأمر إلى حدوث تعارض بين قطعتي العتاد. لحل هذا التعارض يجب تخصيص عنوان مختلف لكل قطعة من العتاد.


كيفية التحرك بداخل البيوس:


للتنقل بين القوائم المختلفة، يجب استخدام الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح. ولاختيار تشغيل أو إطفاء ميزة يجب استخدام زري Page Up و Page Down أو يمكنك أن تضغط زر Enter لإعطائك قائمة بالاختيارات المتوفرة لهذا الإعداد أو الميزة.








القوائم الرئيسية:


البيوس يتألف من عدة قوائم رئيسية، بداخل كل منها سنجد بعض الاعدادات وبعض القوائم الفرعية. القوائم الرئيسية بغالب أنواع البيوس هي ما يلي:


Standard CMOS Features

Advanced BIOS Features

Integrated Peripherals

Power Management Setup

PnP/PCI Configurations

Load fail-safe Defaults

Load Optimized Defaults

Set Supervisor Password

Set User Password

Save & Exit Setup

Exit without Saving


طبعا هذه القوائم تختلف بحسب البيوس. ربما لن تجد نفس هذه القوائم بالبيوس الخاص باللوحة التي لديك، ولكنك بالتأكيد ستجد بعضا منها إن لم يكن غالبها. لنتكلم ألان بالتفصيل عن كلا من هذه القوائم.


Standard CMOS Features


هذا القسم يحتوى على الاعدادات والمعلومات الأساسية للجهاز. الاعدادات ستتضمن التالي:


Date/Time


وهى لأعداد التاريخ و الوقت


IDE Primary Master


وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة سيد بشق IDE رقم 1


IDE Primary Slave


وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة خادم بشق IDE رقم 1


IDE Secondary Master


وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة سيد بشق IDE رقم 2


IDE Secondary Slave


وهى لإعداد القرص الصلب أو السواقة التي تكون مركبة خادم بشق IDE رقم 2


كل من الاعدادات السابقة يمكن عملها بشكل آلي أو يدوى. لكي تجعل الجهاز يتعرف على الأقراص بشكل آلي يجب عليك أن تحول كل الاختيارات السابقة إلى AUTO. هنا، فان اللوحة الأم ستتعرف على الأقراص لوحدها بكل مرة تشغل بها الجهاز.


لعمل الاعدادات اليدوية، وهذا ببعض الأحيان يكون ضرورة وخصوصا عند استخدام أقراص صلبة قديمة، يجب عليك أن تحول الاختيارات السابقة إلى Manual ومن ثم تقوم بتعريف المعلومات التالية عن القرص الصلب:


Access Mode


وهى تكون Auto, Normal, Large, LBA وهى تعتمد على نوع القرص الصلب الذي تستخدمه وماذا يدعم من التقنيات السابقة.


Cylinder, Head, Precomp, Landing Zone, Sectors


المعلومات السابقة ستكون بالعادة مكتوبة على القرص الصلب نفسه أو يمكن الحصول عليها من موقع الشركة المصنعة للقرص الصلب. جميع الاعدادات السابقة ضرورية لكي تتعرف اللوحة الأم على القرص الصلب بطريقة صحيحة وإلا فان القرص الصلب قد لا يعمل بشكل صحيح.


Drive A / Drive B


الاعدادات السابقة هي لتعريف سواقات الأقراص المرنة، وهى تكون إما 1.44M 3.5in وهى الأقراص المستخدمة حاليا، أو، 1.6M 5.25in وهى الأقراص القديمة والتي لم تعد تستخدم ألان.


Video


الاختيار هذا يكون لتحديد كرت الشاشة الذي يجب أن يستخدم. ببعض الحالات، قد يكون هناك أكثر من كرت شاشة على نفس الجهاز، أي أن يكون هناك كرت على شق AGP وكرت أخر على شق PCI. بواسطة هذا الاختيار، يمكنك تحديد أي من الكرتين سيتم استخدامه.


Halt On


هذا الاختيار هو لتحديد ما إذا كانت اللوحة الأم ستتوقف عن تحميل نظام التشغيل وتعطيك رسالة بوجود خطأ إن حصل أي عطل. الاختيارات تتضمن:


All وهى لكل أنواع الأخطاء


All but Keyboard وهى لكل الأخطاء ماعدا أخطاء لوحة الطباعة.


All but Diskette وهى لك الأخطاء ماعدا خطأ سواقة الأقراص المرنة.


All but Disk/Key وهى لكل الأخطاء ماعدا سواقة الأقراص المرنة ولوحة الطباعة.


Processor Serial Number


هذه الميزة تستخدم مع المعالجات من نوع Pentium III حيث أنها تحتوى على رقم متسلسل خاص بكل معالج. تفعيل هذه الميزة يسمح للجهاز ببث هذا الرقم المتسلسل إلى نظام التشغيل وبالتالي يمكن من خلاله تمييز الجهاز من قبل شركة أنتل. نصيحتنا ستكون بإطفاء هذه الميزة حيث أنها قد تستخدم من قبل بعض الشركات والهاكرز للتجسس على جهازك.






Advance BIOS Features


هذه القائمة تتضمن الاعدادات المتقدمة وهى تتضمن التالي:


Anti-Virus Protection


هذه الميزة تحمى القرص الصلب من الفيروسات. الطريقة التي تعمل بها هذه الميزة هي بمراقبة ملفات بدء التشغيل (Boot Sector) الموجودة بالقرص الصلب وإعطاء تحذير عند محاولة أي برنامج أو فيروس تغييرها. الميزة مفيدة بشكل عام وينصح باستخدامها ولكنها قد تسبب بعض المشاكل عند تنصيب نظام التشغيل أو البرامج ولذا ينصح بإطفائها قبل تركيب أي برنامج جديد.


FSB Frequency


من هنا يمكنك التحكم بسرعة الناقل الأمامي للمعالج. بحسب نوع اللوحة الأم ومميزات البيوس فانه ببعض اللوحات يمكنك أن تضع أي رقم من 66 إلى أكثر من 200 ميغاهرتز. طبعا استخدام التردد الغير مناسب لمعالجك قد يؤدى إلى عدم عمل الجهاز. ولكن غالب المعالجات يمكنها العمل بتردد اعلى من الرسمى وذلك بما يسمى كسر السرعة.


CPU Clock Ratio


هذا الإعداد هو لتحديد معامل الضرب للمعالج. غالب المعالجات الحديثة تأتى بمعامل ضرب مقفول وهذا يعنى أن المستخدم لن يستطيع أن يغير معامل الضرب.


CPU Vcore Select


هذا الاختيار يتحكم بقدرة الكهرباء التي يتم تغذيتها للمعالج. يجب الانتباه جدا من تغيير القيمة بهذا الاختيار. إعداد الفولت أكثر من قدرة المعالج قد يؤدى إلى حرقه. هذا الاختيار يستخدم بالعادة لجعل المعالج أكثر ثباتا أثناء عمليات كسر السرعة. مرة أخرى، هذا الاختيار للمستخدمين المتقدمين والذين على استعداد أن يجازفوا بحرق المعالج. إذا لم تكن تريد المجازفة بحرق المعالج فلا تغير هذا الإعداد.


AGP Voltage Adjust


هذا الاختيار يتحكم بقدرة الكهرباء التي يتم تغذيتها لكرت الشاشة. يجب الانتباه إلى أن استخدام قدرة كهرباء أكثر من تحمل كرت الشاشة قد يؤدى إلى حرقه. هذا الاختيار كما سابقه يستخدم أثناء عمليات كسر السرعة ولا ينصح بتغييره للمستخدمين الذين لا يودون المجازفة بحرق كرت الشاشة.


DRAM Voltage Adjust


هذا الاختيار يتحكم بقدرة الكهرباء التي يتم تغذيتها لذاكرة الجهاز. نفس التحذير الذي ذكرناه بالاختيارين السابقين، وهو أن استخدام قدرة كهرباء أكثر من قدرة الذاكرة قد يؤدى إلى حرقها وان هذا الاختيار يستخدم لعمليات كسر السرعة فقط.


CPU Internal Cache


هذه الميزة تستخدم لتشغيل أو إطفاء الذاكرة المخبئية من الدرجة الأولى للمعالج (L1 Cache). بشكل عام يجب إبقاء هذه الذاكرة تعمل وإلا فانك ستفقد قدر كبير من مقدرة المعالج وتؤدى إلى بطء الجهاز. هذه الميزة كانت تستخدم عند كسر السرعة للمعالجات القديمة مثل الجيل الأول والثاني من معالجات بنتيوم حيث كانت هذه الذاكرة تمنع من زيادة سرعة المعالج إلى درجات كبيرة.



External Cache


هذه الاختيار يتحكم بتشغيل أو إطفاء الذاكرة المخبئية من الدرجة الثانية (L2 Cache). بالمعالجات القديمة كانت هذه الذاكرة موجودة على اللوحة الأم ولذلك كانت تسمى الذاكرة الخارجية، ولكن بالمعالجات الحديثة تم دمج هذه الذاكرة لتكون جزء من المعالج. هذه الذاكرة يجب تفعيلها طوال الوقت وإلا فان أداء المعالج سيتأثر بشكل كبير. نفس الاختيار السابق، كانت تستخدم هذه الميزة لكسر سرعة المعالجات القديمة.


CPU L2 Cache ECC Checking


الذاكرة المخبئية من الدرجة الثانية تستخدم تقنية كشف وتصحيح الأخطاء. هذه الميزة مفيدة جدا ويجب تفعيلها طوال الوقت. إطفاء هذه الميزة يؤدى إلى زيادة أداء المعالج ويساعد بتسريع عمل الجهاز، ولكن الأخطاء التي قد تحصل بسبب إطفائها يجعلنا ننصح بتشغيلها طوال الوقت.


Quick Power On Self-Test


عند تفعيل هذه الميزة فان اللوحة الأم لن تقوم بفحص العتاد والذاكرة عند بدء تشغيل الجهاز. هذا الأمر يؤدى إلى سرعة تشغيل الجهاز ولذا فإننا ننصح بإبقائها بوضع Enabled طوال الوقت. عندما تشك بوجود مشاكل بالذاكرة أو بقطع العتاد، يستحسن أن تطفئ هذه الميزة لكي تجعل اللوحة الأم تفحص العتاد وتبلغك عن وجود أي مشاكل.


First Boot Device

Second Boot Device

Third Boot Device

Boot Sequence


القوائم السابقة تستخدم لتحديد أولوية البحث عن نظام التشغيل وتحميله. الاختيارات المتوفرة لكل من هذه القوائم هي Floppy (القرص المرن) LS/ZIP (جهاز ZIP لعمل النسخ الاحتياطية) HDD-0 (أول قرص صلب وهو الذي يكون سيد على قناة رقم 1) HDD-1 (القرص الصلب الذي يكون سيد على قناة رقم 2) HDD-2 (القرص الصلب الذي يكون خادم على قناة 1) HDD-3 (القرص الصلب الذي يكون خادم على قناة 2) SCSI (القرص الصلب الذي يستخدم تقنية SCSI) CDROM (مشغل الأقراص المدمجة) LAN (الشبكة المحلية).


بحال كون الاختيار الموجود بالبيوس هو Boot Sequence، فإنك ستجد تحديد لأحرف القواطع الموجودة مثل A و B.


بالعادة يستحسن جعل الجهاز يبحث عن نظام التشغيل أولا بالقرص المرن وبعد ذلك بالقرص الصلب وثالثا بمشغل الأقراص المدمجة. ولكن ببعض الأحيان وخصوصا عند تنصيب نظام التشغيل لأول مرة، يستحسن أن تجعل الجهاز يعمل من مشغل الأقراص المدمجة أولا وذلك لتسهيل عملية تحميل الملفات الرئيسية.



Swap Floppy Drives


هذه الاختيار يستخدم لتحويل مشغلات الأقراص المدمجة. لو رجعنا إلى قائمة Standard CMOS Features لوجدنا اختيار تحديد مشغلات الأقراص المرنة والتي تحمل حرفي A و B. عندما نفعل هذا الخيار فإننا سنحول مشغل A إلى حرف B والعكس صحيح. هذه الميزة مفيدة إن كنت تملك مشغلات من نوع 3.5 بوصة و 5.25 بوصة وتحتاج لتشغيل الجهاز من أي من هذه المشغلات.





Boot Up Floppy Seek


هذه الميزة تستخدم لتفعيل البحث عن مشغل الأقراص المرنة عند بدء تشغيل الجهاز. تعطيل هذه الميزة يكون للمستخدمين الذين لا يملكون أي مشغل للأقراص المرنة، وهنا فإنهم لا يريدون اللوحة أن تبحث عنه عند أول تشغيلها. إن كنت تملك مشغل أقراص مرنة، فالأفضل أن تبقى هذا الخيار مفعل.


Boot Up Num Lock Status


هذه الميزة هي لتشغيل أو إطفاء الأرقام الموجودة على يمين لوحة الطباعة. عندما تحول هذا الاختيار إلى On فان زر Num Lock سيتم تفعيلة بشكل آلي عند تشغيل الجهاز. أما إذا حولت الاختيار إلى Off فان الزر لن يتم تفعيله وبالتالي فان الضغط على أزرار الأرقام سيجعلها تتحكم بالأسهم والوظائف الأخرى المخصصة لها.


Gate A20 Option


هذه الميزة تتحكم بالذاكرة التي تكون أكثر من 1 ميغابايت والتي تسمى (Extended Memory). هناك اختياران لهذه الميزة وهما Fast وهو يسمح لطقم شرائح اللوحة الأم بالتحكم بهذه الذاكرة، وهناك Normal والذي يكون به التحكم بهذه الذاكرة يتم عن طريق جمبر موجود على لوحة الطباعة. الأفضل إبقاء هذا الاختيار دائما على Fast حيث انه يعطى الجهاز أداء أفضل.


Typematic Rate Setting


هذه الميزة تجعل لوحة المفاتيح تتحكم بسرعة طباعة الحروف. عند تفعيل هذه الميزة يمكن التحكم بسرعة طباعة الحروف من خلال الاختيارين التاليين


Typematic Rate


هذا الاختيار يحدد كم مرة يتم تكرار الحرف بالثانية عندما تضغط على الزر الخاص به بلوحة المفاتيح. الاختيارات متعددة وتبدأ من 6 مرات بالثانية لغاية 30 مرة بالثانية. الأمر يعتمد على الاختيار الشخصي وسرعة طباعتك. نصيحتنا ستكون بتجربة أعدادات مختلفة واختيار الذي يناسبك.


Typematic Delay


هذا الاختيار يحدد الفترة الزمنية التي يجب أن تضغط بها على الحرف قبل أن يتم تكراره. التواقيت الموجودة تكون بالملليثانية وهى من 250 إلى 1000 ملليثانية. كما بالاختيار السابق فان نصيحتنا ستكون بتجربة أعدادات مختلفة واختيار الإعداد الذي يناسبك.


Security Option


هذا الاختيار يستخدم بحالة اختيارك لوضع حماية على الجهاز بحيث يطلب كلمة سر عند تشغيله. هناك اختياران، إما Setup وهى تعنى أن الجهاز سيشتغل ويعمل بدون أي طلب لكلمة السر ولكن للدخول إلى أعدادات البيوس ستحتاج لكلمة السر، أو System وهى تعنى أن الجهاز لن يشتغل نهائيا إلا عندما يتم إدخال كلمة السر.


OS Selection for DRAM > 64MB


هذا الخيار يستخدم بحالة واحدة فقط وهى عندما يكون نظام التشغيل المستخدم بالجهاز هو OS2 والذي كانت شركة IBM تنتجه. نظام التشغيل هذا له احتياجات خاصة إذا كانت الذاكرة المستخدمة بالجهاز حجمها أكثر من 64 ميغابايت. طبعا بشكل عام هذا الاختيار يجب أن يكون Non-OS2 إلا إن كنت تستخدم نظام التشغيل هذا وبهذه الحالة يجب أن تحول الاختيار إلى OS2.


IDE HDD Block Mode


هذه الميزة تفعل تقنية Block Mode والتي تستخدم للأقراص الصلبة. تقريبا غالب الأقراص الصلبة الحديثة تدعم هذه الميزة ولذا فإننا ننصح بتفعيلها. الاستثناء الوحيد هو إن كنت تستخدم نظام تشغيل Windows NT 4.0. هذا النظام لا يدعم هذه التقنية وتفعيلها عند استخدامه ستؤدى إلى مشاكل وضياع بعض المعلومات.


System BIOS Shadow


هذا الاختيار يقوم بتحميل نسخة من البيوس إلى الذاكرة الرئيسية للجهاز. الفكرة من وراء هذا الأمر هو تسهيل حصول المعالج على المعلومات التي يحتاجها من البيوس حيث أن المعلومات ستكون بالذاكرة الرئيسية للجهاز والحصول عليها سيكون أسرع من الذهاب إلى شريحة البيوس للحصول عليها. نصيحتنا هي بتفعيل هذا الاختيار.


Video BIOS Shadow


هذا الاختيار يقوم بتحميل نسخة من البيوس الخاص بكرت الشاشة إلى الذاكرة الرئيسية للجهاز. الفكرة من ورائه هي تسهيل وتسريع حصول نظام التشغيل على المعلومات التي يحتاجها عن كرت الشاشة حيث انه سيحصل على هذه المعلومات من الذاكرة الرئيسية بدل الذهاب إلى كرت الشاشة للحصول عليها. نصيحتنا هي بإبقاء هذا الخيار مفعلا طوال الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zouzou.mam9.com
 
معا ندخل عالم البايوس الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-_- خلى بالك من زوزو -_- :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الاقسام التقنية ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ ::  الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: